خوذة ساتون هوو من مقبرة السفينة

إنجلترا، أوائل القرن 7م

تعدّ هذه الأداة تعتبر هذا الخوذة الاستثنائية شديدة الندرة، إذ لم يُعثر في انجلترا سوى على أربع خوذ يعود تاريخها إلى باكورة العصور الوسطى، حيث كانت مدفونة في ساتون هوو، وبنتي غرانج، ولاستون، ويورك.

وتتميز هذه الخوذة بألواح مزينة بمشاهد بطولية وزخارف حيوانية متضافرة من "النمط 2"، وهي وحدات زخرفية كانت شائعة في العالم الجرماني إبان تلك الحقبة. ويظهر في المشهد محاربَان يرتدي كل منهما خوذة مقرّنة وبيده سيف قصير ورمح موجه إلى أسفل. أما المشهد الآخر فيظهر فيه محارب يمتطي جواداً ويدوس به عدواً سقط أمامه، في حين يقوم العدو بطعن الجواد، وهو مشهد توارثته الأجيال عن الإمبراطورية الرومانية.

ويعد قناع الوجه أبرز سمة لهذه الخوذة: إذ يتكون من مآقي العين والحاجب والأنف، الذي به ثقوب صغيرة لتسهيل التنفس على صاحب القناع. وقد تم تطعيم الحاجبين البرونزيين بأسلاك من الفضة والعقيق، وينتهي كل منهما برأس خنزير بري من البرونز المذهب، ربما رمزاً للقوة والشجاعة.

وقد وضع في القسم الأعلى من الأنف رأس تنين مذهّبة تمتد بين الحاجبين وتواجه رأس تنين آخر مماثلة تتشكل من امتداد العُرف الذي يغطي قمة الخوذة، ويكاد هذان التنينان يتلامسان بأنفيهما. وكذلك تتشكل من الأنف والحاجبين والتنين هيئة طائر عظيم عريض الجناحين، وكأنه يطير على الخوذة.

وقد لحقت أضرار بالغة بالخوذة نتيجة انهيار قاعة الدفن. ولكن، وبفضل النجاح في تحديد الموقع الدقيق للشظايا المتبقية، استطاع خبراء الآثار ترميم الخوذة وإعادة تركيبها وكأنهم يحلون لغزاً ثلاثي الأبعاد، كما أنتجوا نسخة جديدة كاملة للخوذة.

المراجع

S. Marzinzik, The Sutton Hoo Helmet, British Museum Objects in Focus (London, The British Museum Press, 2007)

R.L.S. Bruce-Mitford, The Sutton Hoo ship burial, vol. 2: arms, armour and regalia (London, The British Museum Press, 1978)

اطلع على تفاصيل هذه القطعة في قاعدة بيانات مقتنيات المتحف على الانترنت

مراجع إضافية

M. Carver (ed.), The Age of Sutton Hoo: The Seventh Century in Western Europe (Suffolk/New York, Boydell and Brewer, 1992)

M. Carver, Sutton Hoo: Burial Ground of Kings? (Philadelphia, University of Pennsylvania Press, 1998)

M. Carver, Sutton Hoo: A Seventh Century Princely Burial Ground and its Context (London, The British Museum Press, 2005)

S. Crawford, 'Votive Deposition, Religion and the Anglo-Saxon Furnished Burial Ritual', World Archaeology, 36 (2004), 87-102

D. Janes, 'Treasure, death and display from Rome to the Middle Ages', in E.M. Tyler, Treasure and the Medieval West (2000), pp. 1-10

S. Marzinzik, 'Grave-goods in "Conversion Period" and Later Burials - a Case of Early Medieval Religious Double Standards?', in K. Pollmann (ed.), Double Standards in the Ancient and Medieval World (Göttingen, 2000), pp.149-166

B. Yorke, The Conversion of Britain: Religion, Politics and Society in Brirain 600-800 (Harlow, Pearson/Longman, 2006)

خوذة مقبرة سفينة ستون هو