أداة حجرية قاطعة من ألدُفَاي

من أخدود أُلدوفاي، تنزانيا، ما بين 1.8 و 2 مليون سنة

تعدّ هذه الأداة الحجرية أقدم قطعة في المتحف البريطاني، وقد صنعت أدوات حجرية شبيهة بها قبل ما يقرب من 2 مليون سنة، وبهذا تعتبر أول ابتكار تكنولوجي نعرف عنه في تاريخ البشر.

وقد عُثر على هذه الأداة في أدنى الطبقات المترسبة بموقع معسكر أقامه الإنسان المبكر في أخدود ألدوفاي بتنزانيا. ويشير التأريخ الإشعاعي بطريقة البوتاسيوم-أرغون، إلى أن تاريخ هذه الطبقة الرسوبية يعود إلى ما بين 1.6 (أعلى الطبقة) و2.2 مليون سنة (أدنى طبقة). أما عمر هذه الأداة وغيرها من أدوات الموقع فقد تم تأريخها بحوالي 1.8 مليون سنة.

وكان الإنسان القديم يستعمل الحجر الصلب كمطرقة لفصل شظايا رقيقة من جانبي قطع الحجر البازلتي (المتكون من الحمم البركانية) بحيث تتشكل حافة حادة عند خط تقاطع الجانبين، ثم يستخدم هذه الأدوات لقطع فروع الأشجار، وتقطيع اللحم من الحيوانات الكبيرة، أو تكسير العظام للوصول إلى دهون النخاع، التي كانت من المأكولات المهمة في غذاء الإنسان المبكر. كما كان القدماء يستخدمون شظايا الحجر الناتجة عن هذه العملية كسكاكين صغيرة لأداء مهام التقطيع اليسيرة.

وقد تبدو هذه الآلة اليدوية شديدة البساطة (أو فظة) لبعض الناس، مما يدفعهم إلى التساؤل عن سبب يقيننا من أنها صنيعة بشرية وليست نتاج صدمة عشوائية بسبب تساقط الصخور أو دوس الحيوانات عليها؟

يتكشف لنا من نظرة فاحصة أن تشكيل حافة هذه الأداة القاطعة نتج عن سلسلة من الضربات المتعمدة التي اختير موضعها بمهارة ونفذت بقدر واحد من الشدة. يضاف إلى ذلك أن العلماء يعثرون على مجموعات تضم قطع عديدة متشابهة من هذه الأدوات التي من الواضح أنها تشكّلت بالطريقة نفسها، كما يعثرون عليها أحياناً بجوار بقايا ورفات عائدة للإنسان المبكر. وعلى النقيض من ذلك، فإن القوى الطبيعية التي تضرب الصخور تكون عشوائية ومتفاوتة القوة، ولا يظهر على منتوجها أي نسق أو غرض أو تنظيم.

أطلق عالم الآثار لويس ليكي اسم "الأدوات الألدوانية" (Oldowan) على أدوات التقطيع وشظاياها التي تم اكتشافها في أقدم المواقع بإفريقيا. وكان قد عثر على هذه الأداة تحديداً أثناء رحلته الأولى إلى أخدود ألدوفاي بدعم من المتحف البريطاني عام 1931.

المراجع

L.S.B. Leakey, Olduvai Gorge. A report on the evolution of the handaxe culture in beds I-IV, (Cambridge, University Press, 1951)

K.D. Schick and N. Schick, Making silent stones speak. Human evolution and the dawn of technology, (London, Weidenfeld and Nicolson, 1993)

اطلع على تفاصيل هذه القطعة في قاعدة بيانات مقتنيات المتحف على الانترنت

مراجع إضافية

R. Klein, The Human Career (Chicago, 2009)

K. Schick, and N. Toth (eds.), The Cutting Edge: New Approaches to the Archaeology of Human Origins (Bloomington, 2009)

K. Schick, and N. Toth, African Origins, in C. Scarre (ed.) The Human Past: World Prehistory and the Development of Human Societies (London, 2009), pp. 46-83.

K. Sloan (ed.), Enlightenment: Discovering the World in the Eighteenth Century (London, The British Museum Press, 2003)

C. Stringer, C. Andrews and P. Andrews, The Complete World of Human Evolution. (London, 2005)

K. Schick, and N. Toth (eds.), The Oldowan: Case Studies in the Earliest Stone Age (Bloomington, 2006

آداة حجرية حادة للتقطيع الدوفاي