مبخرة من الكالسيت منحوت عليها شكل ج

مبخرة من الكالسيت منحوت عليها شكل جمل يمتطيه رجل، القرن 3 ق.م.

حضارة سبأ، القرن 8 ق.م.

من شبوة، اليمن

هذه مبخرة منقوش عليها كلام باللغة السبئية، وهي واحدة من عدة لغات سامية مترابطة كانت منتشرة قديماً في جنوب الجزيرة العربية، وقامت كتابتها على أبجدية لم تتغير تغيراً يذكر من باكورة نشأتها في القرن السادس قبل الميلاد وحتى اندثارها في القرن السابع الميلادي. وتذكر هذه العبارات رجلاً اسمه "أذلال بن وهب ايل"، ويفترض أنه تبرع بالمبخرة إلى أحد المعابد على سبيل التقوى.

كانت عدة ممالك متنافسة تهيمن على جنوب شبه الجزيرة العربية، منها حضرموت وحمير وقتبان ومعين، وسبأ التي كانت أقدمها وأقواها. وكثيراً ما تقاتلت هذه المملاك للسيطرة على تجارة اللبان والمرّ، وهي مواد نباتية عطرية ثمينة حظيت بإقبال واسع لحرقها على مذابح الآلهة في مختلف أرجاء الشرق الأدنى والبحر المتوسط في العصور القديمة. وكانت أشجار هذه المادة الراتنجية لا تنمو إلا في شرق اليمن وجنوب عُمان وأراضي الصومال، فسيطرت ممالك جنوب الجزيرة العربية على إنتاجها وتجارتها وجَنَت منها ثراءً وفيراً.

وبحلول نهاية الألفية الأولى قبل الميلاد، زاد الاعتماد على البدو من ركاب الجمال، ثم الخيول لاحقاً، سواء بغرض تشغيل شبكة التجارة أو نظراً لقيمتهم الاستراتيجية في الحروب. ومع توسع إمبراطوريتا سبأ وحضرموت فإنهما تصادمتا واحتربتا مع القبائل العربية القاطنة إلى الشمال والتي كانت تركب الجمال أيضاً.

المراجع

St J. Simpson (ed.), Queen of Sheba: treasures from (London, The British Museum Press, 2002)

W. Daum (ed.), Yemen: 3000 years of art and c (Penguin, 1988)

St J.H. Philby, The Queen of Sheba (London, Quartet, 1981)

 المتحف في لندن