لعبة أور الملكية

من أور، جنوب العراق، حوالي 2600-2400 ق.م.

هذه اللعبة هي واحدة من عدة ألعاب تمارس على الألواح، وذات تخطيط مماثل، عثر عليها ليونارد وولي داخل المقبرة الملكية في أور، بالعراق. وقد تحلل الخشب، ولكن بقيت لنا قطع الصدف والحجر الجيري الأحمر واللازورد المستخدمة لترصيع اللوحة، وظلت في مكانها، حتى أنه يمكن إعادة رسم شكل اللعبة الأصلي. وتضم اللوحة عشرين مربعاً من الصدف: خمسة مربعات بكل منها وريدة زهرية و"عيون" وحلقات. أما المربعات الخمسة الأخرى فعليها تصاميم مختلفة مكوّنة من خمس نقاط. ونَعلَم من الوثائق القديمة أن ممارسة اللعبة تكون بتسابق لاعبان على تحريك القِطع من طرف اللوحة إلى الطرف الآخر، ولا يضع اللاعب قِطعه على اللوحة في بداية اللعبة إلا بعد حصوله على نتائج معينة من رمي النرد، كما نعلم أيضاً أن المربعات التي عليها وريدات كانت تعتبر جالبة للحظ.

وفي حين أن قِطع هذه اللعبة قد اختفت، فإن بعض مثيلاتها المصنوعة من الصخر الزيتي، والمطعمة بالصدف، قد استخرجت سالمة مع لوحاتها من مدينة أور، حيث كانت اللوحة مجوفة وتحفظ داخلها قِطع اللعب، كما استُخرِج معها عدد من قطع النرد، إما على شكل عصا أو على هيئة مثلث رباعي الأوجه.

تم العثور على أمثلة أخرى من هذه اللعبة، المسماة "لعبة المربعات العشرين"، وهي تعود إلى الفترة الممتدة من حوالي 3000 ق.م. إلى الألفية الميلادية الأولى، وكانت منتشرة على نطاق واسع من مصر وشرق البحر المتوسط إلى الهند. وظل نمط من هذه اللعبة التي سادت في بلاد الرافدين، قيد الاستخدام حتى الأزمنة الحديثة عند الجالية اليهودية بمدينة كوشين، في جنوب الهند.

المراجع

C.L. Woolley and P.R.S. Moorey, Ur of the Chaldees, revised edition (Ithaca, New York, Cornell University Press, 1982)

J. Neuberger, 'Visitor's choice', British Museum Magazine: th-13, 4 (Winter 1990), p. 26

C.L. Woolley and others, Ur Excavations, vol. II: The R (London, The British Museum Press, 1934)

لعبة أورالملكية