مشاريع الأبحاث

أمارى الغربية، السودان


إبحث

تعدّ أمارى الغربية مدينة قديمة واسعة و إحدى المدافن المرافقة ( الثاني عشر- الثالث عشر قبل الميلاد). تقع على الضفة الشمالية لنهر النيل مقابل المدينة أبري الحديثة. ،لازال المتحف البريطاني يدير العمل الميداني في المبنى، منذ عام 2008، بالتعاون مع الشركة الوطنية للآثار القديمة و المتاحف.

إكتشف المزيد عبرالإنترنت عن المتحف البريطاني باللغة الإنكليزية

مشروع آثار بربر- العابيدية


إبحث

مشروع من الشركة الوطنية للآثار والمتاحف ( ن . س . أ . م ) في السودان يهتم بمدينة كوشيت في دانجيل ( القرن الثامن قبل الميلاد- القرن الرابع ميلادي ) و هي جزء من برنامج التدريب العالمي للمتحف البريطاني من .ن . س. أ . م .في تقنيات الكشف عن الآثار.

مشروع إنقاذ الآثار سد مروى : المسح العام من آمري إلى كركبان ( أ .ك .س )

إبحث

أفدى بناء سد المياه الجديد نتيجة للطوفان الرابع لنهرالنيل إلى حملة إنقاذ عالمية هامة . يعتبر المتحف البريطاني بالتعاون مع جمعية آثار البحث السودانية المساهمان الرئيسيان لهذا المشروع.


مشروع كوى للتنقيب عن الآثار

إبحث

إحتلّت كوى لنحو 1700 سنوات بعد أن أسسّها الفرعون المصري أخنتون. فيها معابد من الحجارة العظيمة البديعة بناها توت عنخ أمون و كوشيت ملك تهرقو. هدفت التنقيبات التي أجريت مع جمعية بحث الآثار السودانية البحث عن المباني العائلية في أوائل عهد الكوشيت، المناطق الصناعية من المدن و المقابر.

النقوش في السودان

إبحث

تلقي أعمال النقوش في كورغوز، طمبز و جبل دوشا، بالتعاون مع الشركة الوطنية للآثار القديمة و المتاحف الضؤ على عهد السيطرة المصرية في المنطقة في المملكة الجديدة ( القرن الخامس عشر - الحادي عشر قبل الميلاد).

مصر

إبحث

كوم فيرين، مصر

تعتبر كوم فيرين إحدى أهم المواقع الأثرية القديمة الواقعة إلى جانب الحافة الغربية من دالتا النيل في مصر. بين العامين 2002 و2009 ، أسفرت عدة أعمال تنقيبية وجغرافية إلى إلقاء الضوءعلى تطورات المدينة في العصور القديمة.

إكتشف المزيد


أثر قديم من العصور القديمة هاجر إدفو (ترسّب المدافن)

إبحث

منذ عام 2001 طمح التنقيب ،مسح الأراضي، الوثائق التاريخية و رسم الخرائط موقع هاجر إدفو لفحص هذه المقبرة القديمة و إستعمالاتها للدفن في أوائل المملكة المتوسطة في عهدين البتولميياك والرومان إعادة إستعمالها في أواخر العصور القديمة بواسطة المسيحيين الذين حولوها إلى قرية صغيرة.

التنقيب في مصر عند تل البلمون

إبحث

هدفت أعمال التنقيب عن الآثار إلى إسترجاع تاريخ هذه الأماكن المهمة في دلتا النيل المصري. تضمنت إكتشافات هذا المشروع منذ 1991 الأساسات لأربعة معابد فرعونية، جدران مطوقة بثلاث قرميدات طينية، قلعة متينة و مدفن للموظفين الرسميين المهمين.

المصريين - العلاقات الإغريقية عند دافني ( دلتا النيل )

إبحث

عند فحص العلاقة بين الثقافة المصرية و الإغريقية في دلتا النيل المصري من القرن السابع قبل الميلاد، يركًز هذا المشروع يلقي النظر على علم الآثار في موقع دافني في العصوررالقديمة ، ما يعرف حاليا بتل دفانا ، حيث عثر على مقتنيات مصرية و إغريقية.


الشاهد المصري في المتحف البريطاني من السلالة الثالثة عشر إلى االسابعة عشر

إبحث

يطمح المتحف البريطاني لنشر كامل وشامل لمجموعة الشواهد المصرية من المملكة الوسطى والفترة المتوسطة الثانية ( حوالي 1550 - 2000 قبل الميلاد)

الرمسيسيين بابيري


إبحث

وُصف الرمسيسيين بابيري بأنها إحدى أعظم الإكتشافات البرديَة من مصر الفرعونية ، و أغلبية ( 136 قطعة ) محفوظة في المتحف البريطاني، بينما يتواجد العديد منها في المتحف المصري في برلين . يعمل المشروع على إعادة تقيًيم و نشر الإكتشافات، مع مجموعة من الزملاء العالميين.

العراق


إبحث

مكتبة أشوربنبال

بعد فترة طويلة من العلاقات المتبادلة و التعاون الثقافي مع زملاء في جامعة الموصل، العراق، أصدر هذا المشروع فهرسا لأكثر من 20,000 لوحة أو قرصا مسماريا تابعة للعاصمة الأشورية نينوى (معروفة حديثا كويونيك) نقب عنها المتحف البريطاني خلال القرنين التاسع عشر و العشرين) بواسطة. أحضرت اللوحات من مكتبة الدولة الملكية للملك أشوربنبال(631 -668 قبل الميلاد)


أوعية نمرود

إبحث

عثرعلى مجموعة أواني نمرود في غربي شرقي قصر نمرود الأشوري ( اليوم شمالي العراق ) من قبل أ , ه . ليارد في 5 يناير/ كانون الثاني 1850 . يهدف هذا المشروع إلى نشر فهرس كامل لحوالي 120 إناء .

فهرس العهد الغربي الآسيوي في المتحف البريطاني

إبحث

مشروع لنشر المحتويات ستة فهارس مجموعة الختم الإسطوانية للمتحف البريطاني المكونة من حوالي 450 ختم إسطواني من السنة الألفية الثانية قبل الميلاد، تتضمن الأشوري القديم، كابادوكيا، سوريا القديمة والكلاسيكية، العيلامية، الكيشيون ،عهدالأشوريين الوسطي ، القبارصة، الحثيين واساليب العصرالأخير البرونزي.

إيران

إبحث

مشروع سيراف المتحف البريطاني

يقام مشروع للتزويد بفهرس كامل من 32000 من الموجودات في المتحف البريطاني من تنقيبات عند موقع سيراف،جنوب إيران . كانت إحدى أغنى المدن في العالم لفترة تراوحت بين 150 - 200 عام فيما بين القرون التاسع و الحادي عشرميلادي.


فهرس من الأختام العربية و الفارسية و تعاويذ في المتحف البريطاني

إبحث

النشرة الأولى لمجموعة المتحف من 638 ختم عربي، فارسي و هندي مصحوبة بتعليق من القرن الثامن حتى القرن العشرين. تتضمن كذلك فحوصات دقيقة لعملية التختيم في مجتمعات و مستويات إجتماعية مختلفة؛ دور الختم و إستعمال تصوير التماثيل ،ختم النحاتين، التزوير و إستعمال الحجارة.

توركمنيستان


إبحث

مارف، توركمنيستان

غطّت سلسلة التنقيب فوق أكثرمن 1500 عام من التاريخ عند إحدى أكثر أماكن المدن المهمة في العصور القديمة في وسط آسيا : منذ إعاد أنتوشيوس الأول تأسيس مدينة السلوفية في القرن الثالث قبل الميلاد إلى الفترة التي لحقت العهد المغولي للمدينة في القرون الوسطى في 1 - 1220.

لبنان


إبحث

تنقيبات صيدون

أظهرت التنقيبات الجارية منذ 1998 بموافقة الإدارة العامة للآثار اللبنانية، داخل مدينة صيدون القديمة ( حاليا معروفة بصيدا) ، التطور المستمر للمدينة من الألفية الثالثة إلى الأولى قبل الميلاد.


الشبكة المتوسطية نتيجة لفهرسة الأعمال الفنية و النقوش القديمة : فهرسة مجموعة جنوب شبه الجزيرة العربية قديما في المتحف البريطاني.

إبحث

هدف التعاون الدولي بين المتحف البريطاني ، جامعة بيزا، جامعة اليرموك، الأردن وجامعة القديس يوسف، لبنان، لفهرسة المتحف لمجموعة جنوب شبه الجزيرة العربية قديما و خلق جزء اساسي لقاعدة شبكية من النقوش و الأعمال الفنية وتقديم التدريب الازم لإستعمالها على نحوأفضل لفهم المجموعة.

الأردن




إبحث

تنقيبات تل السعيدية

أظهرت التنقيبات منذ 1985 مراحل تأسيسية لقرى صغيرة من السنة الألفية الثالثة قبل الميلاد إلى أوائل العصر الإسلامي من القرن السابع ميلادي، عند تل السعدية، مطابقة لمدينة زاريثان في الكتاب المقدس ،التي تقع في قلب وسط وادي الأردن.

تركيا




إبحث

مشروع دوموزتب

تقع دوموزتب في المتوسط الجنوبي من تركيا وتعتبر أكبر مثال لمكان أثري للمستوطنات من أواخر العصر الحجري الحديث (حوالي 5,500 - 6,500 قبل الميلاد ) . تموًل الجمعية البريطانية في أنقرا تنقيبات جامعة مانشيستر و المتحف البريطاني الجارية .